نشرت بأكثر من 73 لغة.. عن ماذا تدور رواية هاري بوتر؟

الأحد، 30 يونيو 2024 04:00 م
نشرت بأكثر من 73 لغة.. عن ماذا تدور رواية هاري بوتر؟ رواية هاري بوتر
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مثل هذه الأيام نشرت رواية "هاري بوتر" لأول مرة في المملكة المتحدة عام 1997 وهي رواية فانتازية للكاتبة البريطانية "ج. ك. رولينج" وكانت أول رواية في سلسلة هاري بوتر وأول رواية للكتابة نفسها والتي تتبع فيها حياة بطل الرواية "هاري بوتر" الذي يكتشف إرثه من السحر في عيد ميلاده الحادي عشر، حينما يرسل إليه خطاب قبول من قبل مدرسة "هوجوورتس" للسحر.

وقد نشرت الرواية في الولايات المتحدة في السنة التالية بعنوان "هاري بوتر وحجر الساحر" حاز الكتاب على معظم جوائز الكتب التي كانت يحكم بها الأطفال بالإضافة إلى جوائز أخرى في الولايات المتحدة.

خلال أحداث الرواية يتمكن هاري بوتر من تكوين أصدقاء مقربون وبعض الأعداء وذلك خلال سنته الأولى في المدرسة، وبمساعدة الأصدقاء يحاول هاري مواجهة عودة الساحر الشرير "اللورد فولدمورت" الذى قتل والدي هاري ولكنه لم يتمكن من قتل هاري الذي كان يبلغ من العمر 15 شهرًا وقتها.

كان هاري بوتر يعيش حياة عادية في البداية مع عمته وزوجها الذين كانو يسيئون معاملته، كما يتنمر عليه ابنهما دودلي، إلى أن تتغير حياته بعدما يتسلم جواب قبوله في مدرسة "هوجوورتس" بعد عيد ميلاده الحادي عشر، ونقله إلى المدرسة نصف عملاق يسمى روبياس هاجريد بعد خطابات سابقة دمرتها فيرنون وبيتونيا، وبدأ هاجريد سرد حكايات عن ماضي هاري بالتفصيل كونه ابن جايمس وليلي بوتر، اللذين كانا ساحرًا وساحرةً، وكيف قُتلا بأكثر السحرة شرًا عبر العصور "لورد فولدمورت"، وهو ما جعله يعيش ويتربى مع عمته وزوجها، ولم تنتهي محاولة فولدمورت وقتها على عدم قتل هاري فقط بل تدمرت قواه أيضًا في هذه العملية، وكان الأمر بمثابة الشعلة التي أثارت شهرة هاري بين المجتمع السحري.

يقدم هاجريد "هاري" إلى عالم السحر عبر اصطحابه إلى "دياجون ألي"، وهو عبارة عن شارع مخبأ في لندن حيث يكتشف هاري نصيبًا تركه له والداه في بنك غرينغوتس ويزاردنج، ويتسلم بومة كحيوانه الأليف، وهيدويغ، وعدة مؤن مدرسية، وعصا سحرية.

حتى منتصف عام 2008، نشر الكتاب بـ 67 ترجمة، نشرت دار بلومزبيري ترجمات باللغة اللاتينية واللغة الإغريقية، ووصفت الترجمة الأخيرة بأنها "إحدى أهم القطع الأدبية باللغة اليونانية القديمة التي نشرت منذ عدة قرون"، وكان الكتاب قد تصدر قائمة النيويورك تايمز لكتب الخيال الأكثر مبيعًا في أغسطس 1999 وظل بالقرب من الصدارة لمعظم سنتي 1999 و2000، تُرجمت إلى 73 لغة على الأقل، وتحولت إلى فيلم طويل يحمل نفس الاسم، مثلما حدث مع أجزائه الست التالية.

رواية هاري بوتر
رواية هاري بوتر

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة